الاخبار

أمريكا تعلن اعتقال مشتبه به جديد في قضية لوكربي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال مسؤول بوزارة العدل الأمريكية، الأحد، 11 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن الولايات المتحدة احتجزت الرجل المتهم بصنع القنبلة التي فجّرت الطائرة الأمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا عام 1988.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل، إن أبو عقيلة محمد مسعود سيمْثل لأول مرة أمام محكمة اتحادية في واشنطن.

وحوكم متهم واحد فقط حتى الآن في قضية تفجير رحلة “بان أميركان” رقم 103 الرابطة بين لندن ونيويورك في 21 ديسمبر/كانون الأول 1988، والذي أودى بحياة 270 شخصاً، حيث قضى ضابط المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي 7 سنوات في سجن اسكتلندي بعد إدانته عام 2001، وتوفي في ليبيا عام 2012.

يأتي ذلك بعد أن أعلن القضاء الاسكتلندي، الأحد، أن ليبياً يشتبه في قيامه بصنع القنبلة التي استخدمت في تفجير طائرة أمريكية فوق مدينة لوكربي عام 1988، بات محتجزاً في الولايات المتحدة.

ووجّهت الولايات المتحدة الاتهام لأبو عجيلة محمد مسعود قبل عامين على خلفية قضية لوكربي، وكان قد احتُجز سابقاً في ليبيا لتورطه المفترض في هجوم عام 1986 على ملهى ليلي في برلين.

وقالت النيابة العامة الاسكتلندية إن “أهالي ضحايا هجوم لوكربي علموا أن المشتبه به أبو عجيلة محمد مسعود محتجز في الولايات المتحدة”.

وأضافت أن “المدعين العامين والشرطة الاسكتلندية، بالتنسيق مع حكومة المملكة المتحدة وزملائهم في الولايات المتحدة، سيواصلون التحقيق لتقديم من شاركوا مع المقرحي إلى القضاء”.

واعترف نظام الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، رسمياً بمسؤوليته عن تفجير لوكربي عام 2003 ودفع 2,7 مليار دولار تعويضات لأسر الضحايا.

لكن أُعيد فتح التحقيق عام 2016 عندما علم القضاء الأميركي بتوقيف مسعود بعد سقوط نظام القذافي، وأنه قدم اعترافاً مفترضاً لاستخبارات النظام الليبي الجديد عام 2012.

يُعد هجوم لوكربي الأكثر دموية على الإطلاق على أراضي المملكة المتحدة، كما أنه ثاني أكثر الهجمات دموية ضد الأمريكيين (190 قتيلاً) بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى