رياضة

من هو حكم مباراة المغرب والبرتغال في ربع نهائي كأس العالم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن هوية حكم مباراة المغرب والبرتغال في ربع نهائي بطولة كأس العالم 2022 المقامة في دولة قطر.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخبان على ملعب الثمامة، يوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022، عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

حكم مباراة المغرب والبرتغال في ربع نهائي كأس العالم
وكلّف “فيفا” الحكم الأرجنتيني فاكوندو تيلو بإدارة المباراة، ويساعده مواطنيه إزكييل بريلوفسكي وغابرييل تشادي، بينما سيكون إيفان بارتون، السلفادور، حكماً رابعاً.

ويتولى الأرجنتيني ماورو فيغليانو إدارة غرفة تقنية حكم الفيديو (VAR)، بمشاركة الإسباني ريكاردو دي بورغوس والأرجنتيني دييغو بونفا.
وتُعد مباراة المغرب والبرتغال هي الثالثة للحكم فاكونودو في منافسات مونديال قطر، حيث سبق له أن أدار مباراتين في دور المجموعات.

وتواجد الحكم الأرجنتيني في مباراة الكاميرون وسويسرا يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، في الجولة الأولى للمجموعة الثامنة، والي فاز فيها الأخير بهدف دون رد.

وظهر فاكوندو للمرة الثانية في النسخة الحالية من كأس العالم، في مباراة فوز كوريا الجنوبية على البرتغال بالذات، يوم 2 ديسمبر/ كانون الأول 2022، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول عن المجموعة السابعة.

وخلال هاتين المباراتين، أشهر الحكم الأرجنتيني 5 بطاقات صفراء، ولم يرفع البطاقة الحمراء، كما لم يحتسب أي ضربة جزاء.

فأل خير لمنتخب المغرب
وقد يكون هذا الحكم، البالغ من العمر 40 عاماً، فأل خير للمغاربة، حيث خسر معه رفاق كريستيانو رونالدو مباراتهم أمام كوريا الجنوبية.

ويُعد فاكوندو ثاني حكم أرجنتيني يدير مباراة لمنتخب “أسود الأطلس” في المونديال الحالي، حيث سبقه مواطنه فيرناندو رباليني، الذي صفّر مرتين للمغرب.
ومع رباليني تعادل منتخب المغرب مع كرواتيا سلبياً، في الجولة الأولى من دور المجموعات، بينما تغلب على إسبانيا في دور الستة عشر وبركلات الترجيح.

ووُلد فاكوندو يوم 4 مايو/ أيار 1982 في مدينة باهيا بلانكا، الواقعة في شرق العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

ويحمل الحكم الأرجنتيني، وهو متزوج وأب لابنتين، شهادة جامعية في البروتوكول وتنظيم الفعاليات، ويعمل موظف بلدية.

إجازة بدون راتب
وحصل فاكوندو من مكان عمله على إجازة بدون راتب، كي يقوم بإدارة مباريات كأس العالم، للمرة الأولى في تاريخه، وفق ما ذكرت شبكة tycsports الأرجنتينية.

وقبل أن يتجه فاكوندو إلى مجال التحكيم، كان لاعب كرة قدم هاو، وهو الأمر الذي أتاح له فهم نفسية اللاعبين، واكتشاف بعض الخدع التي يقومون بها كي يحصلوا على الأخطاء وضربات الجزاء.

أطلق فاكوندو صافرته الأول كحكم في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني عام 2013، وبعدها بست سنوات حصل على الشارة الدولية، وأصبح حكماً معتمداً لدى “فيفا”.
وأدار الحكم الأرجنتيني حوالي 100 مباراة في بطولة الدوري في بلاده، كما شارك في تحكيم مباريات بطولتي كوبا ليبارتادوريس وسود أمريكانا.

ويعرف فاكوندو دولة قطر جيداً، حيث سبق له وأن زارها في أواخر عام 2021، من أجل إدارة مباريات بطولة كأس العرب، التي صفّر فيها مباريات الأردن والمغرب، الجزائر ومصر، تونس ومصر، قطر ومصر.

وفي المجمل، أطلق فاكوندو صافرته في 216 مباراة محلياً ودولياً، أشهر خلالها 1122 بطاقة صفراء، 52 منها تحولت إلى حمراء، بينما رفع الحمراء المباشرة 41 مرة، واحتسب 51 ضربة جزاء، وفق أرقام موقع transfermarkt الشهير.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى