تكنولوجيا

كيف تتحقق من تعرض هاتفك للاختراق؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل يمكن لمجرمي الإنترنت التسلل إلى حسابك المصرفي أو سرقة هويتك الآن؟ إليك كيفية معرفة ما إذا كان هاتفك يتعرض للهجوم.

هناك عدد من الإشارات الدالة على تعرضك للاختراق، ومن الأهمية بمكان أن يظل الأفراد على دراية ويقظة.

1. بطاريتك تنفد بسرعة. إذا وجدت أن بطارية هاتفك تفقد الطاقة بسرعة بغض النظر عن مقدار شحنها، فقد يكون ذلك علامة على اختراق جهاز iPhone أو Android الخاص بك.

2. هاتفك ساخن. إذا لاحظ المستهلكون أنهم استمروا في تجاوز حدود البيانات الخاصة بهم، فقد يكون شخص ما يتنقل في جلساتهم.”

3. أنت تعاني من ضعف الأداء العام. هل يقوم هاتفك فجأة بتحميل الصفحات ببطء أكبر أو أنه يتعطل طوال الوقت؟ أولاً، حاول إغلاقها، وراقب ما سيحدث بعد ذلك. الهواتف التي تم اختراقها في كثير من الأحيان لا تغلق بشكل صحيح أو تغلق أبداً، حتى لو طلبت منهم ذلك.

4. هناك ارتفاع عام في استخدام البيانات. استخدم تطبيقاً مثل Data Usage (متاح لنظامي Android و iOS) لمراقبة كمية البيانات التي يتم إرسالها من جهازك. ابحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الكبيرة بشكل استثنائي.

لاحظت نشاط غير عادي في حساباتك. يُعد السلوك الغريب على Gmail أو iCloud علامة شائعة على اختراق ضار ويمثل خطراً كبيراً على بياناتك، تحتفظ كلتا الخدمتين بالكثير من المعلومات عنك، مثل كلمات المرور والصور وموقعك الحالي ورسائلك ومكالماتك. من المعروف أن مجرمي الإنترنت يحتفظون بصورك مقابل فدية، ومن المحتمل أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني هو النسخة الاحتياطية لكل حساب على الإنترنت لديك. بوجود معلومات كافية في بريدك الإلكتروني، سيكون من السهل سرقة هويتك.

لقد فقدت الإشارة الخاصة بك
هذا مخيف تتلقى رسالة نصية أو إشعار بالبريد الإلكتروني من مشغل شبكة الجوّال الخاص بك حول تغيير الحساب الذي لم تقم به، وبعد 30 دقيقة، لا توجد إشارة في هاتفك الخلوي، حتى بعد إعادة التشغيل. لا يمكنك أيضاً تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني، وتم حظر دخولك إلى حسابك المصرفي. يُسمى هذا هجوم نقل الأرقام، وهو فعال ضد أجهزة Android و iPhone على جميع شركات الجوال. إذا كنت تعتقد أنك ضحية لهجوم نقل رقم، فيجب عليك الاتصال بالشرطة على الفور وإخبارهم أنه تم نقل رقم هاتفك المحمول وأنك ضحية لسرقة الهوية. يجب عليك الاتصال بمزود خدمة الهاتف المحمول الخاص بك، بالطبع، وقد تحتاج إلى إبراز تقرير الشرطة لإثبات أنك ضحية لسرقة الهوية.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى