صحة و جمال

أيّهما أفضل الولادة القيصرية أم الطبيعية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انتشرت الولادة القيصرية بين الحوامل في الآونة الأخيرة، وذلك حرصاً على صحة الأم والمولود الجديد، ورغم انتشارها، لا يزال الكثير من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بها، لاسيما ذات الجزء السفلي أو LSCS. وقد وجد أيضاً أن الكثير من الناس ما زالوا يعتقدون أن الولادة الطبيعية تعتبر أفضل من LSCS. نتيجة لذلك، تواجه الكثير من الأمهات الجدد انتقادات من عائلاتهن عند اختيارهن لعملية ولادة قيصرية، فماذا ينصحك الأطباء والمتخصصون؟

ما سبب الإقبال على القيصرية؟

الأم تعرف على وجه التحديد متى ستنجب طفلاً
“عندما يتعلق الأمر بالولادة القيصرية، من الضروري أن نفهم أن المرأة التي تختارها تكون قوية جسدياً وعقلياً. وفي النهاية، عادة ما يقرر الطبيب طريقة الولادة وفقاً لحالة الطفل والأم.

هل يجب أن تختار الولادة القيصرية بسهولة؟

ميزة واضحة في LSCS المخطط لها
عامل حاسم آخر لكثير من النساء اللواتي يخترن الخضوع لعملية ولادة قيصرية هو أنهن لا يرغبن في الخضوع لعملية المخاض العادية. أثناء اتخاذ مثل هذا القرار، تحتاج الأم إلى فهم العملية إلى جانب فوائدها وعيوبها. على الرغم من أن عمليات الولادة القيصرية هي نوع شائع من الجراحة، إلا أنها لا تزال عملية جراحية كبرى ولا ينبغي التعامل معها باستخفاف. تعرّفي إلى المزيد: مراحل نمو الجنين التوأم

مزايا الولادة القيصرية المخطط لها
• بما أن الولادة القيصرية هي عملية جراحية مخططة، فإن الأم تعرف على وجه التحديد متى ستنجب طفلاً • يمكن التعامل مع الولادة بشكل أسهل، والذهاب من المنزل إلى المستشفى في الوقت المحدد، وغيرها من الترتيبات بسلاسة • هناك ميزة واضحة في LSCS المخطط لها حيث إن جميع الموظفين الداعمين موجودون في وقت الولادة على سبيل المثال، الطفل الذي يحتاج إلى طبيب حديثي الولادة أو الأم التي تتطلب نقل الدم هي حالات يمكن فيها لموظفي المستشفى الاستعداد قبل الوقت • بالنسبة للنساء اللواتي لا يرغبن في تحمل آلام المخاض فإن الولادة القيصرية تعد خياراً رائعاً.

معلومات عند اختيارك للولادة القيصرية

هناك خطر محتمل للعدوى
القسم C له عيوبه الخاصة أيضاً بحيث يمكن لكل امرأة حامل أن تختار الذي يناسبها بشكل أفضل. تتضمن بعض المشكلات الشائعة المتعلقة بالأقسام القيصرية ما يلي:

• القضايا المتعلقة بالتخدير • الحاجة إلى المسكنات الزائدة على الأقل خلال الـ48 ساعة الأولى • من المرجح أن تكون كمية الدم المفقودة أثناء الجراحة أكثر مما هي عليه في الولادة الطبيعية • هناك خطر محتمل للعدوى، بما في ذلك أمراض المسالك البولية، بسبب القسطرة • فترة الشفاء هي أكثر من فترة الولادة الطبيعية. على الرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تلازمي الفراش، لكن لا يمكنك استئناف روتينك لمدة تصل إلى أسبوعين تعرّفي إلى المزيد: 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل
البيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى