الاخبار

الاتحاد الأوروبي يعد خطة لوقف تدفق المهاجرين من البلقان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعد الاتحاد الأوروبي خطة تهدف إلى وقف تدفق المهاجرين من البلقان، حيث أعلنت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إيلفا جوهانسون” عن وصول وشيك لخطة عمل للهجرة في غرب البلقان.

وقالت “جوهانسون” في لقاء لصحيفة politico يوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي يعمل على اقتراح للحد من التدفق المتزايد للمهاجرين الذين يدخلون الكتلة عبر غرب البلقان.

وأصبح طريق الهجرة في غرب البلقان مصدر قلق متزايد لدول الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، حيث سجلت السلطات ارتفاعًا في عدد الأشخاص الذين يعبرون إلى أراضي الاتحاد الأوروبي من المنطقة قادمين من أماكن مثل الهند وتونس وبوروندي.

النمسا متأثرة بشدة
وقال “جوهانسون” التي شاركت في مؤتمر صحفي حول استعداد بلغاريا ورومانيا وكرواتيا للمشاركة الكاملة في منطقة شنغن: “حان الوقت الآن لتقديم خطة عمل مناسبة أيضا على طريق غرب البلقان”، مشيرة إلى أن “النمسا متأثرة بشدة”.

وبحسب المصدر فإن الخطة الجديدة قيد التطوير، وستخبر “جوهانسون” وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة خلال اجتماع طارئ، يدعو لفرز التوترات المتصاعدة بشأن الهجرة. في حين أن نقطة الخلاف الرئيسية كانت بين فرنسا وإيطاليا حول المكان الذي يجب أن ترسو فيه قوارب المنظمات غير الحكومية بعد إنقاذ المهاجرين وسيناقش الوزراء جميع طرق الهجرة النشطة الحالية إلى الاتحاد الأوروبي، وقالت “جوهانسون” إن خطة غرب البلقان ستعرض “قريباً” دون تقديم تفاصيل.

ووفقًا لبيانات من وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن 281000 حالة عبور غير موثقة حدثت من البلقان خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 – بزيادة قدرها 77 بالمائة عن نفس الفترة في عام 2021 وأعلى نسبة منذ عام 2016.

وقالت “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواح “فرونتكس” إن طريق غرب البلقان لا تزال نقطة الدخول “الأكثر نشاطًا” إلى الاتحاد الأوروبي، مع أكثر من 2300 حالة في أكتوبر، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في العام الماضي.

وتقول النمسا إنها تحملت العبء الأكبر من هذا التدفق.

ووفقًا للسلطات النمساوية، وصل حوالي 100000 مهاجر إلى البلاد منذ بداية العام الحالي 75000 منهم غير مسجلين في البلدان الأخرى التي مروا بها. وصل 40 في المائة من هؤلاء المهاجرين غير المسجلين “عبر صربيا”، بحسب دبلوماسي نمساوي. وأضاف الدبلوماسي أن 40 في المائة أخرى جاءوا عبر دول الاتحاد الأوروبي وبلغاريا ورومانيا.

وأضافت “يوهانسون” إن النمساويين لديهم وجهة نظر – من المهم حقًا أن تسجل جميع الدول الأعضاء أشخاصًا، وإلا فلن نتمكن من إدارة الهجرة، وشددت على أن هناك أيضا إمكانية إعادة الناس إلى غرب البلقان “لأن لدينا اتفاقيات مع هذه الدول”. لكنها أضافت أولا “علينا تسجيلهم”، متعهدة بالتشديد على هذه النقطة خلال اجتماع الجمعة.

وشددت على أنه إذا لم تتمكن دول الاتحاد الأوروبي من تسجيل الوافدين، “فإنها تمارس ضغطًا كبيرًا على دول مثل النمسا، وهذا ليس عدلاً. لا يمكننا قبوله”.

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى