صحة و جمال

أسباب ظهور البقع الحمراء على الجسم.. وطرق علاجها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نتفاجأ، أحياناً، بظهور بقع حمراء في مواقع مختلفة من أجسامنا، ما يثير في نفوسنا القلق والخوف، خاصة أننا قد لا نكون نشكو أي ألم.. فما السر وراء ذلك؟
أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتور أولغا أندريانوفا، تشير إلى أن السبب الرئيسي وراء ظهور البقع الحمراء، هو الحساسية والإجهاد.
وتؤكد أولغا أن البقع الحمراء تظهر كرد فعل على بعض المواد التي تسبب الحساسية، بحسب ما نشرته صحيفة “إزفيستا”، وإن من بين هذه المواد: بعض أنواع الطعام، والحيوانات الأليفة، والحشرات، والغبار، والأزهار، ومسحوق الغسيل.
وحول طريقة علاج البقع الحمراء، تبين أولغا أن هذه البقع مادامت غير مؤلمة، فهي طبيعية، ويمكن القيام بتحليل مخبري، وبناءً على النتائج يتم اختيار العلاج المناسب، وفقاً لحالة الشخص وسيرته المرضية ومعاناته مع بعض الأدوية، فيما تشدد أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل على ضرورة مراجعة طبيب مختص، في حالة الشعور بالألم بسبب البقع الحمراء.
ولفتت أولغا إلى أن بعض السيدات قد تظهر عليهن هذه البقع، بعد استخدامهن لأنواع معينة من مساحيق التجميل، موضحة: “قد تسبب بعض الإجراءات التجميلية رد فعل تحسسياً، بعد استخدام التقشير الكيميائي، والتطهير الوظيفي، أو بعد استخدام مقشرات البشرة منزلياً، أو المراهم والكريمات، فبعض هذه الأنواع تحمل مواد قد تلحق الضرر بالجلد، خاصة لذوات البشرة الحساسة”.
واللافت أن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساهم في علاج البقع الحمراء، إذ يمكن وضع عصير الليمون على قطعة من القطن، ثم فرك المنطقة المصابة برفق، ما يساعد في تهدئة الجلد.
كما يمكن مزج العسل والبطاطا المبشورة، وتدليك المنطقة المصابة حتى تهدأ، أو الاستعانة بكريم جل الصبار عبر تدليك المنطقة الحمراء، وترك الجل عليها لنصف ساعة، قبل شطفها بالماء برفق.
مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى