اقتصاد

تراجع حاد لأسعار النفط بسبب المخاوف من انخفاض الطلب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بشدة في ختام تعاملات، الاثنين، بعد ارتفاعها في بداية التعاملات على خلفية المخاوف من انخفاض الطلب على الخام.

كما ساهم ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية في دفع أسعار النفط إلى التراجع. وارتفع مؤشر قيمة الدولار إلى 27ر107 نقطة خلال التعاملات الاسيوية، قبل أن يفقد جزءا من مكاسبه ليسجل حوالي 70ر106 نقطة، بارتفاع نسبته 35ر0% عن ختام تعاملات الجمعة الماضي.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 09ر3 دولار أي بنسبة 5ر3% إلى 87ر85 دولار للبرميل تسليم كانون الأول/ديسمبر المقبل. كما تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 25ر3 دولار أي بنسبة 39ر3% إلى 74ر92 دولار للبرميل.

يأتي ذلك في حين خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر اليوم توقعاتها لإجمالي النمو في لطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 55ر2 مليون برميل يوميا.

وأشارت المنظمة إلى تزايد الصعوبات الاقتصادية في العالم كسبب لخفض توقعات نمو الطلب.

يأتي ذلك في حين أعلنت الصين مطلع الأسبوع الحالي زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في حين سجلت العاصمة بكين وعدد آخر من المدن الكبرى أرقاما قياسية في الإصابات اليوم. وقالت اللجنة الوطنية للصحة إنه تم تسجيل 16072 إصابة محلية بالفيروس اليوم مقابل 14761 إصابة أمس، ليصل العدد إلى أعلى مستوى له منذ 25 نيسان/أبريل الماضي.

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى