صحة و جمال

فوائد تناول الجزر الأسود

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر الجزر البرتقالي الأشهر بين أنواع الجزر، إذ يظن البعض أنه النوع الوحيد الموجود في الأسواق، لكن هذا الأمر ليس صحيحاً، لأن للجزر ألواناً مختلفة، من بينها الأبيض، والأسود، ولها قاسم مشترك، وهو تعزيز النظر.

ويشتهر الجزر الأسود في كل من الهند والصين، وبعض الدول الأسيوية الأخرى، أبرزها تركيا، إذ إن السبب في تغير لونه إلى الأسود، أو البنفسجي الداكن، هو تركيز مادة الأنثوسيانينز، وتكتب بالإنجليزي “Anthocyanins”.

ويعرف الجزر الأسود كذلك بطعمه المختلف، إذ إنه مزيج بين المذاق الحلو والحار في نفس الوقت، وذلك بسبب اختلاف تركيبة المواد التي يحتوي عليها.

مصدر لمضادات الأكسدة والألياف
بفضل احتوائه على كمية مركزة من مضادات الأكسدة، فإن الجزر الأسود يعمل على تعزيز مناعة جسم الإنسان، ما يساعد على الحماية، والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض بمختلف أنواعها.

ومن بين أبرز الأمراض التي يعمل على الوقاية منها، كل من السرطان والقلب والأوعية الدموية، إضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بالفيروسات والأمراض الموسمية.
فيما أن الجزر الأسود عبارة عن مصدر مهم للألياف الغذائية، والتي تعمل على تسهيل عملية الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء، مما يساعد على التقليل من الإصابة بالإمساك.

يحمي من أمراض المفاصل والتنكس البقعي
بفضل خصائصه المضادة للالتهاب التي تحتوي عليها مضادات الأكسدة، فإن تناول الجزر الأسود يساعد على التقليل من آلام المفاصل والتهابها، الناتج عن الإصابة بمرض الروماتيزم، وكذا التقليل من فرص الإصابة بهذا المرض.

وكما هو الحال مع جميع أنواع الجزر بمختلف ألوانه، يساعد الجزر الأسود على تعزيز صحة النظر، وتقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي، الذي يصيب الأشخاص ما فوق 50 سنة، ويؤدي إلى العمى الجزئي، وقد يصل إلى الكلّي في بعض الأحيان.

يساعد على إنقاص الوزن وإعطاء إشراقة للبشرة
يمكن اعتماد الجزر الأسود في مختلف وصفات الحمية، وذلك لأنه يساعد على إنقاص الوزن، بسبب قدرته على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتسهيل عملية الهضم، عن طريق الألياف الغذائية.

كما أن الجزر الأسود قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة 88% من الماء، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

فيما أن تناول هذا النوع من الجزر له فوائد تجميلية، وهي إعطاء نضارة وإشراقة للبشرة، والحفاظ عليها من علامات تقدّم السن المبكرة، إضافة إلى المساعدة في لمعان الشعر وقوته.

يحمي من خطر الإصابة بألزهايمر
ومن بين الفوائد الأخرى التي يوفرها الجزر الأسود، خصوصاً للأشخاص المتقدمين في السن، هي الحماية من الخرف، أو الإصابة بمرض ألزهايمر.

وذلك لأن مضادات الأكسدة، والفيتامينات التي يتوفر عليها الجزر الأسود، مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، يعملان على تعزيز نشاط الذاكرة، وتقويتها، وحماية خلايا الدماغ العصبية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى