منوعات

هل للبهارات والتوابل مدة صلاحية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تمتلئ خزائن المطابخ في البيوت والمطاعم بمختلف أنواع البهارات، التي يتم استخدامها كمنكهات لتحسين جودة الأطعمة التي يتم طهيها.

وتختلف أنواع البهارات بحسب طعمها ولونها وقدرتها على تنكيه الطعام، وحتى الاستفادة من استخدامها في إزالة الشوائب، وزنخة اللحوم، والدواجن، والأسماك.

لكن هل فكرتكم يوماً إن كانت للبهارات والتوابل مدة صلاحية؟

تقول خبيرة التغذية، رغدة شقير، إن للبهارات فترة صلاحية، تمتد من عام إلى أربعة أعوام، ويعتمد الأمر على جودة تجهيزها، وطريقة تخزينها. وتلفت شقير إلى أن معظم البهارات، التي تتجاوز فترة صلاحية استخدامها، لا تعتبر مضرة بالصحة، لكنها تفقد بمرور الوقت قوة نكهتها ورائحتها.

وتنقسم البهارات إلى ثلاثة أنواع، هي: البهارات الكاملة، وبذور البهارات (التوابل)، والأعشاب.

وتعتبر بعض أنواع البهارات والتوابل صيدلية متنقلة، حيث تحتوي على فوائد عديدة في العلاج والوقاية، فبعض أنواع الأعشاب علاج شعبي لنزلات البرد والرشح، وتستخدم مشروباً ساخناً مثل البابونج، إضافة إلى بخار “الكينا” لعلاج مشاكل الأحبال الصوتية، وضيق التنفس.

كما تساعد البهارات على الهضم الجيد، عن طريق تحفيز الحركة، وإنتاج الأنزيم في الأمعاء مثل الزنجبيل، كما يفيد الكمون في معالجة النفخة، وتشنج القولون. أما القرنفل والكركم وإكليل الجبل والمريمية والقرفة، فلها خصائص قوية مضادة للأكسدة وللالتهابات.

ويمكن الكشف عن صلاحية استخدام البهارات، من خلال النظر إليها، وملاحظة تغير لونها، وشم رائحتها، فمعروف أن للبهارات رائحة نفاذة قوية، ويمكن تذوقها بطرف اللسان لمعرفة حدوث أي تغيير على طعمها.

وتقدم خبيرة التغذية بعض النصائح لأفضل طريقة لتخزين البهارات، أبرزها: حفظ البهارات داخل العلب الزجاجية أو المعدنية المحكمة الإغلاق، أو داخل الأكياس البلاستيكية؛ لضمان عدم تعرضها للهواء.

ومن المهم حفظها بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ومصدر الحرارة المباشرة، وبعيداً عن أي مصدر للرطوبة، كما ينصح بعدم تخزينها في الأماكن القريبة من موقد الغاز، أو الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ، لأنها تولد الكثير من الحرارة أثناء عملها.

ويفضل كتابة تاريخ شراء أي نوع من أنواع البهارات، بشكل بارز فوق العلبة التي يتم تخزينها بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى