تكنولوجيا

تراجع أرباح مايكروسوفت 14%

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت شركة مايكروسوفت الثلاثاء انخفاض أرباحها في الربع الثالث، الذي يمتد من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يعكس ذلك ضعف سوق أجهزة الحواسب الشخصية، والتي تؤثر بدورها على مبيعاتها من نظام التشغيل ويندوز.

أعلنت الشركة أن صافي دخل هذا الربع السنوي بلغ 17.6 مليار دولار، أو 2.35 دولار للسهم، وهي أرقام لا تزال تفوق توقعات وول ستريت بشكل طفيف.

سجل عملاق البرمجيات إيرادات بلغت 50.1 مليار دولار في الربع الماضي، بزيادة 11 بالمائة عن نفس الفترة من عام 2021، تجاوزت التوقعات أيضا.

إذ توقع محللون أن تربح مايكروسوفت 2.31 دولارا للسهم وفقا لإيرادات قدرها 49.7 مليار دولار في الربع الماضي.

وكان متوقعا على نطاق واسع أن تتضرر أعمال الحوسبة الشخصية لمايكروسوفت، والتي تركز على برامج ويندوز الخاصة بها، نظرا لأحوال اقتصادية كالتضخم.

وبالإضافة إلى ذلك، اشترى كثير من المستهلكين حواسب جديدة أثناء جائحة كورونا، ما ساعد على تقليص الطلب.

تحصل الشركة على عائدات الترخيص من شركات مصنعة للحواسيب تقوم بتثبيت نظام التشغيل “ويندوز” في منتجاتها.

انخفضت شحنات الحواسيب الشخصية في جميع أنحاء العالم بنسبة 20 بالمائة تقريبا في هذا الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب شركة “غارتنر” لأبحاث السوق، والتي قالت إنه كان أكبر انخفاض منذ بدأت الشركة في تتبع سوق الحواسيب الشخصية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وقالت شركة غارتنر إن موسم المبيعات خلال فترة العودة إلى الدراسة كان مخيبا للآمال فيما يتعلق بالحواسيب الجديدة، ما ساهم أيضا في تراجع المبيعات للربع الرابع على التوالي.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى