صحة و جمال

أسباب الزوائد الجلدية وكيف يمكن التعامل معها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هناك العديد من الأمراض الجلدية المختلفة، والمشاكل التي يمكن أن تكون لها تأثيرات قصيرة أو طويلة المدى، والزوائد الجلدية هي واحدة من هذه المشاكل الجلدية.
وتقدر الكلية الأميركية لتقويم العظام للأمراض الجلدية أن أكثر من نصف الأفراد لديهم علامات جلدية، وهي زوائد جلدية بلون اللحم، هذا يجعلها مشكلة منتشرة، وعلى الرغم من أنها غير ضارة، فإنها قد تكون مزعجة للبعض، وهذا هو السبب في أن الأشخاص يفضلون التخلص منها.

علامات الجلد
هناك عدد قليل من الأمراض الجلدية الأخرى مثل الشامات والثآليل التي يمكن أن تشبه الزوائد الجلدية، لكن يجب أن تعرف الفرق بينهما.

الفرق بين الثآليل والزوائد الجلدية
تميل الثآليل إلى أن تكون خشنة مع سطح غير مستوٍ من الزوائد الجلدية التي تكون ناعمة وسلسة، وغالباً تكون مسطحة أو مرتفعة قليلاً، في حين أن الزوائد الجلدية تكون متعرجة، وتتدلى من الجلد.
من المرجح أن تكون الثآليل سبباً في حدوث اندلاع غير متوقع أو مجموعة من الأورام أكثر من الزوائد الجلدية، وهي غير معدية، وغالباً لا تسبب الزوائد الجلدية ألماً أو تهيجاً، على عكس الثآليل.

لماذا تحدث الزوائد الجلدية؟
تتكون الزوائد الجلدية من بروتين الكولاجين السائب وتكون محاطة بأوعية دموية، في معظم الأحيان لا تسبب أي أعراض وتكون غير مؤلمة، ومع ذلك يمكن أن تنزف أو تسبب ألماً إذا احتكت بالملابس أو الإكسسوارات على سبيل المثال.
ويُنصح باستشارة طبيبكِ، لأنه قد تكون المرحلة الأولى من الورم، على الرغم من أنها غير سرطانية، ولا تصبح سرطانية إذا تركت دون علاج.

من الأكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية؟
· يمكن أن تظهر الزوائد الجلدية على الذكور والإناث.
· عادة تؤثر على كبار السن.
· يمكن أن تصيب الذين يعانون السمنة المفرطة أكثر.
· الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2.
· بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، قد تكون النساء الحوامل أيضاً أكثر عرضة لتطور الزوائد الجلدية.

في ما يلي خيارات علاج الزوائد الجلدية:
الزوائد الجلدية غير ضارة، وأحياناً تسقط من تلقاء نفسها؛ بينما يمكنكِ إزالتها أيضاً، وهناك خيارات متعددة لإزالة الزوائد الجلدية:
1 . يمكن إزالتها باستخدام تقنية الجراحة البردية، عن طريق تجميد الجلد.
2 . يمكن إزالتها عن طريق الكي الكهربائي، أو الكي الذي يستخدم الحرارة لحرق الأنسجة.
3 . يمكن إزالتها بمشرط أو مقص تحت إشراف الطبيب المختص.

هذه إجراءات جراحية بسيطة تؤدي إلى الحد الأدنى من الانزعاج، وكذلك وقت الشفاء، وميزة الاستئصال الجراحي هي إزالة الزوائد الجلدية بالكامل، على الرغم من وجود احتمال حدوث نزيف طفيف.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى