اخبار سريعة

مرسوم نووي من كيم جونغ أون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول 2022، أن نظام كيم جونغ أون أقرّ قانوناً يرسّخ رسمياً سياساته الخاصة بالأسلحة النووية، بينما وصف زعيم البلاد الخطوة بأنها تجعل وضع البلاد النووي “لا رجعة عنه”، وتحظر أي مفاوضات بشأن نزع السلاح النووي.

تأتي هذه الخطوة في وقت يقول فيه مراقبون إن كوريا الشمالية تستعد- على ما يبدو- لاستئناف التجارب النووية للمرة الأولى منذ عام 2017، بعد أن فشلت اجتماعات قمة تاريخية مع الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب وزعماء آخرين في عام 2018 في إقناع كيم بالتخلي عن تطوير الأسلحة.

يحدد متى تستخدم كوريا الشمالية النووي
من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن برلمان كوريا الشمالية أقر القانون أمس الخميس 8 سبتمبر/أيلول.
ويحدد القانون متى يمكن استخدام الأسلحة النووية، بما يشمل حماية الأصول الاستراتيجية للبلاد أو إذا تعرضت للهجوم. كما يحظر أيضاً أي نقل للأسلحة أو التكنولوجيا النووية لدول أخرى.

في السياق، قال كيم في كلمة ألقاها أمام مجلس الشعب الأعلى (البرلمان)، إن “الأهمية القصوى لإصدار تشريع سياسة الأسلحة النووية هي رسم خط لا رجعة عنه حتى لا تكون هناك مساومة على أسلحتنا النووية”.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عرضت إجراء محادثات مع كيم في أي وقت وفي أي مكان، بينما قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إن بلاده ستقدم مساعدات اقتصادية كبيرة إذا بدأت بيونغ يانع في التخلي عن ترسانتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى