منوعات

إطلاق سراح أمريكي “بريء” سجن لـ36 عاما ظلما

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أطلقت السلطات الأمريكية، الخميس، سراح “مسجون بريء” قضى أكثر من ثلاثة عقود من عمره في السجن جراء حكم قضائي خاطئ، يشتبه على أنه يعود لأسباب عنصرية.

وكان سوليفان والتر، البالغ من العمر الآن 53 عامًا، مجرد مراهق عندما ألقي القبض عليه فيما يتعلق باغتصاب أثناء اقتحام منزل في نيو أورلينز.
وبعد أكثر من 36 سنة قضاها في السجن، قرر يوم الخميس الماضي، قاض في لويزيانا أن والتر أدين خطأً بجريمة لم يرتكبها وأطلق سراحه من السجن.

أفاد موقع نولا كوم الأمريكي أن قرار قاضي المقاطعة داريل ديربيني أنهى خامس أطول حكم إدانة خاطئ حدث في الولايات المتحدة، في وقت تخضع فيه أحكام الأحداث، ولا سيما الأحكام المؤبدية، للتدقيق.

وأظهرت إدانة الرجل ذي البشرة السوداء، التحيز العنصري الذي ابتلي به نظام العدالة الجنائية في الولايات المتحدة، حيث أدى إلى إدانة السود بشكل غير متناسب بالاعتداء الجنسي والقتل والجرائم المتعلقة بالمخدرات مقارنة بالأشخاص البيض، بحسب صحيفة الغارديان.
والعام 2017، جرى مراجعة ما يقرب من 2000 حالة بين عامي 1989 و2016 من قبل السجل الوطني لحالات التبرئة، حيث كان السود أكثر عرضة للإدانة لاحقًا بعد الإدانة، كما كانوا أكثر عرضة للانتظار لفترة أطول حتى يتم تبرئة أسمائهم.

وقال المدير القانوني لمشروع البراءة في نيو أورلينز، ريتشارد ديفيس، في تصريح لوكالة أسوشيتد برس، إنه “في حالة والتر وعلى غرار الآخرين، لعب العرق دورًا”.

وأضاف ديفيس: “تصرف المأمور ورجال إنفاذ القانون المعنيون كما لو كانوا يعتقدون أن بإمكانهم فعل ما يختارونه لمراهق أسود من عائلة فقيرة ولن يخضع أبدًا للمساءلة أو المساءلة.. وهذا لا يتعلق فقط بالأفراد وخياراتهم، ولكن الأنظمة التي تسمح لهم بالحدوث”.
وجاءت تبرئة والتر بعد أن عمل مكتب المدعي العام لمقاطعة نيو أورلينز، جيسون ويليامز، الذي يحقق في الإدانات الخاطئة، على تقديم طلب لإلغاء عقوبة والتر، مشيرًا إلى أنه كانت هناك “علامات حمراء” طوال التحقيق أدت إلى إدانته.
وتم القبض على والتر، في عام 1986، حينما كان يبلغ من العمر 17 عامًا في ذلك الوقت، لارتكاب عملية سطو منفصلة عندما تمت إضافة صورته إلى قائمة تم تقديمها إلى امرأة، تم تحديدها فقط على أنها “ل.س”، التي اغتصبها رجل في شهر مايو في منزلها في نيو أورلينز، التي هددت أيضًا بإيذاء ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات.

وتعرفت المرأة على والتر في مجموعة صور، حيث كان هذا بمثابة الدليل الوحيد الذي تم تقديمه في المحاكمة والذي ربط والتر بالحادث.

وذكرت المحامية التي تعمل في مكتب المدعي العام، إميلي ماو، في المحكمة أن “بعض العلامات الحمراء تشير إلى أن شهادة شهود العيان ربما كانت غير موثوقة”، حسبما أفادت وكالة أسوشييتد برس.

وفشل المدعون في وقت وقوع الحادث في تقديم دليل على أن السائل المنوي مطابق لدم والتر، كما فشل محامو والتر السابقون في الطعن في “الأقوال المتضاربة” التي أدلى بها ضباط الشرطة الذين حققوا في قضية المرأة.

وبعد محاكمة استغرقت يومًا واحدًا، حكم قاضٍ على والتر بالسجن 39 عامًا بتهم اغتصاب وسطو مشدد منفصل عن القضية، حسبما أفاد موقع نولا كوم.

وذكرت وكالة أسوشيتيد برس أنه “في هذه الحالة، طُلب من “ل. س” إجراء تحديد عرقي لشخص ما كان في جميع الأوقات يراقبها أو يهددها، بعدم النظر إليه”.

وأضافت: “بالإضافة إلى ذلك، لم تُعرض على “ل.س” مجموعة صور تحتوي على السيد والتر إلا بعد مرور أكثر من ستة أسابيع على الجريمة”.
وأثناء المحاكمة، يوم الخميس، ذرف والتر الدموع عندما علم بإطلاق سراحه الوشيك، فيما علق القاضي دربيني بالقول إن “هذا مروع”.

وقال والتر: “أنا في حيرة من الكلام للتعبير عن حزني وغضبي من المعاملة التي تلقيتها من قبل النظام في السجن”.

وأضاف والتر للصحفيين أنه “مستعد للعيش.. أريد فقط أن أعيش حياة حرة وصادقة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى