صحة و جمال

أعراض الحمل النادرة الحدوث .. كيف تشعرين بها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مكن أن يجلب الحمل مجموعة من الأعراض الجديدة. بعضها غير متوقع للغاية – حتى أنها غريبة تمامًا! لكن لحسن الحظ، العديد منها غير ضار وسوف يمر من دون أن يترك أثراً، لكن البعض الآخر سيحتاج إلى عناية طبية، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بالتغييرات التي تحدث لجسدك؛ لضمان حمل صحي وسعيد، إليك أهم أعراض الحمل النادرة الحدوث .. كيف تشعرين بها وتتعاملين معها؟ وكما يشرحها لك الأطباء والاختصاصيون.
تشعرين بمذاق معدني في حلقك
هذا المذاق المعدني الغريب الذي يعاني منه 93٪ من النساء الحوامل يتراجع عادة بعد الأشهر الثلاثة الأولى، وهو ما يسمى بخلل الذوق. وسببه التغييرات في هرموناتك، كما يعتقد أن السبب الرئيسي له هو ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.
أعراض الحمل النادرة .. كيف يمكن التعرف عليها؟

تتغير إفرازات الرحم لديك
قد تلاحظين إفرازات بيضاء مائلة للصفرة خلال الأشهر القليلة الأولى. وعادة ما يكون سببها تقلبات الهرمونات وهي طريقة جسمك للوقاية من العدوى.

تصبح حاسة الشم لديك قوية جداً
يُعد ارتفاع حاسة الشم أمرًا شائعًا أثناء الحمل المبكر. ويُعتقد أنها طريقة فعالة لحمايتك من التسمم الغذائي. لهذا السبب تتوقفين عن بعض الأطعمة عندما تتوقعين الحمل، مثل تناول السمك بكثرة، فرغم فوائده الصحية، لكن المأكولات البحرية تحمل أيضًا خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ينبض قلبك بشكل أسرع
هذا ليس فقط لأنك متحمسة لطفلك الجديد! لا بل إن تسارع ضربات قلبك في بداية الحمل بسبب الزيادة المفاجئة في حجم الدم المنتشر حول جسمك. إذا كان الخفقان يقلقك، فاطرحي مخاوفك مع أخصائي قلبية.

تعانين من أحلام غريبة
حلمت أنك أنجبت للتو طفلاً يشبه الشبح؟ أم أنك تزوجت للتو من رجل مشهور، اعلمي أن الحمل يتسبب في حدوث تغييرات في نمط النوم والطريقة التي يعالج بها دماغك المعلومات والعواطف. توقعي أحلامًا غريبة وأكثر وضوحًا بالإضافة إلى ذاكرة أفضل للحلم عندما تستيقظين! فهي من علامات الحمل الأكيدة

تصابين بضيق التنفس وسيلان اللعاب
يمكن أن يسبب البروجسترون إحساسًا بضيق التنفس في بداية الحمل. قد لا يكون الأمر خطيرًا، ولكنك ستشعرين أيضًا بضيق في التنفس إذا كنتِ تعانين من فقر الدم، كما يزداد إنتاج اللعاب لديك، لذا توقعي القليل من اللعاب على وسادتك!

تصابين بنزيف أنفي مفاجئ
الهرمونات هي أيضًا سبب نزيف الأنف الذي تعاني منه بعض النساء الحوامل. وعادة ما يكون من الممكن التحكم فيها في المنزل، على الرغم من أن النزيف قد يستمر لأكثر من 10 إلى 15 دقيقة، فإذا اصبت بالإغماء، فاطلبي العناية الطبية.

تنتفخ لثتك وتتحرك أسنانك
يمكن أن يسبب الحمل تورمًا مؤلمًا يحدث على طول خط اللثة، كما كان من الشائع أن تفقد النساء أسنانهن أثناء الحمل. لكن التغذية الأفضل والعناية بالأسنان تخفف من هذا الاحتمال كما أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تزيد من حموضة الفم ، ما يؤدي إلى زيادة تسوس الأسنان. حتى أن الأربطة والعظام في الفم قد تسترخي أثناء الحمل ، لذلك قد تتأرجح الأسنان أحيانًا، لكن مع الرعاية المناسبة لا ينبغي أن تسقط.

ترغبين في مضغ كتل من الفحم
أو المطاط ، أو الطباشير. لقد سمعت معظم الحوامل عن هذا، و تُعرف هذه الحالة بالرغبة الشديدة للأشياء غير العادية أثناء الحمل باسم بيكا. عادة ما تكون ناجمة عن فقر الدم أو نقص التغذية والمعادن. لذا ليس من المستغرب أن تقضم النساء قطعة من الفحم، ولكن لا ينصح بذلك، وناقشي ذلك مع اختصاصي التغذية الذي سيكون قادرًا على تقديم النصائح لك.

تعانين من آلام الوركين خاصة في الليل
تعاني العديد من النساء من ألم الورك أثناء الحمل. يُعرف هذا باسم متلازمة الألم المدوي، وعندما يكبر الطفل فلن تكوني قادرة على النوم على ظهرك، وستجدين أنه من المريح أكثر أن تستلقي على جانبك. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إلى الألم. حاولي النوم على الجانب الآخر لتخفيف ألم الورك قدر الإمكان. وضعي وسادة بين ركبتيك لمنع الساق المؤلمة من الاستمرار، بشد أعصابك.

يزداد حجم حذائك
نعم ، تنتفخ قدما المرأة أثناء الحمل. إذ يحدث ارتخاء في الأربطة في جميع أنحاء الجسم. حتى بعد الولادة، قد يؤدي ذلك إلى اختلاف مقاس الحذاء بشكل دائم، وقد يكون هناك ألم في القدم أيضًا، لذلك قد تحتاجين إلى مساعدة في علاج التهاب اللفافة الأخمصية.

تعانين المزيد من الصداع
يمكن أن تتسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين بالمزيد من الصداع، ولكن عادة ما تخف في الثلث الأخير من الحمل، فمعظم حالات الصداع لا تسبب بأي مشاكل خطيرة، ولكن في حوالي 20 أسبوعًا يمكن أن تكون علامة على تسمم الحمل. اطلبي المساعدة الطبية فورًا إذا كان الصداع الذي تعانيين منه شديداً، وهناك اضطرابات في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية أو وميض، أو لديك قيء وألم في المعدة، وكان هناك تورم مفاجئ في وجهك أو يديك أو قدميك أو كاحليك.

تصابين بصوت الشخير العالي!
كل شيء ينتفخ أثناء الحمل – بما في ذلك الأوعية الدموية في أنفك! وبسبب عامل زيادة الوزن فلا تتفاجأي إذا ارتفع الشخير أثناء غفوتك. كل ما عليك هو شراء سدادات أذن لشريكك!

ظهور عروق العنكبوت!
تُعرف هذه الأوعية الدموية المتوسعة الصغيرة باسم العنكبوت nevi، ويمكن أن تظهر على الوجه والذراعين والصدر. ويجب أن تنحسر بعد الولادة. فإذا رافقتك بعد الولادة، عليك استشارة طبيب أوردة.

تتعرقين وتصابين بالهبات الساخنة
قد تجدين أنكِ تتعرقين قليلاً أثناء الحمل، قد تتوقعين السبب هو الوزن الذي تحملينه، لكنه يعود للهرمونات المزعجة. تقول بعض النساء إن رائحتهن تصبح أكثر حلاوة حتى يدخلن في المخاض! كما أنك تعانين من الهبات الساخنة التي يفترض أن تحدث فقط للنساء أثناء انقطاع الطمث. لكن يعد ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض الشائعة للحمل وقد تشعرين بالطفح الساخن فجأة. ورغم أنه غير ضار ولكنه مزعج!

آلام واخزة في الرحم
هذه الآلام تأتي وكأنها طعن، يطلق عليه أحيانًا اسم “البرق” ، وكأن أحداً يحثك بإبرة حياكة. يتم الإبلاغ عن هذا الألم الحاد المفاجئ في عمق الرحم أثناء الحمل المتأخر. يجب أن ينتهي في ثوان. إنه أمر طبيعي ونتيجة لتغير وضعك وبسبب الطفل الذي سيولد قريبًا.

تدققين على الأمور التافهة
الحمل – في الأشهر الأخيرة على وجه الخصوص – سوف يجعلك تصبحين سطحية ومع نمو بطنك، تتضاءل قدرتك على المناقشة بهدوء. حتى أنك قد تفكرين بضرب من يقف أمامك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى